العلاج الجماعي للأطفال

الأطفال الذين يواجهون صعوبات اجتماعية:

 تشير الدراسات إلى أن الأطفال الذين يعانون من الشعور بالوحدة والرفض الاجتماعي وقلة الانتماء معرضون لخطر تطوير تدني احترام الذات، نوبات الغضب، المعاناة من الاكتئاب وانعدام الثقة بالآخرين.

 

كما انهم قد يفقدون الاهتمام برفقة الأطفال، أو يتجنبون ويمتنعون عن المشاركة بمواقف اجتماعية مختلفة مثل احتفالات، رحلات وفعاليات ترفيهية بالمدرسة أو إذا تواجدوا فقد يتصرفون بشكل غير لائق مما قد يبعدهم أكثر وأكثر عن التواصل الاجتماعي الصحي والسليم.

 أهمية العلاقات الاجتماعية السليمة:

جميعنا نعلم مدى أهمية وجود علاقات اجتماعية جيدة، والتي قد تملأ الطفل باحساس الاكتفاء وحتى بشعور البسط والسعادة. كما ان الحاجة إلى التواصل والشعور بالانتماء تعد من الاحتياجات الإنسانية الأساسية لدى البالغين والأطفال على حدٍ سواء.

 مع نمو الطفل، يصبح العالم الاجتماعي ووجود اصدقاء أكثر مركزية وأهمية في حياته.

 تعد العلاقات القريبة مع مجموعة ابناء جيله مصدرًا مهمًا للمتعة والدعم والشراكة وبناء الثقة ومصدرا للدعم في المواقف العصيبة والأزمات.

بحسب الأبحاث، تساهم العلاقات الاجتماعية القريبة والإيجابية في مرحلة الطفولة في تطوير المهارات الاجتماعية المناسبة وقدرة أفضل على التكيف والتأقلم لاحقًا في الحياة.

 العلاج العاطفي للأطفال من خلال مجموعة، يتيح للأطفال الذين يحتاجون إليه، تجربة الثقة بالآخرين، اكتساب قدرة التعبير عن النفس، اكتساب مهارات اجتماعية وقدرة على التواصل القريب والايجابي بالمجموعات المختلفة.

الهدف من العلاج الجماعي:

الهدف من العلاج العاطفي للأطفال في المجموعة العلاجية هو المساعدة في اكساب أدوات وآليات للتأقلم العاطفي والاجتماعي، لتعزيز ورفع التصور الذاتي الإيجابي وفهم انه هناك “أنا” وهناك “الآخر” في العلاقات.

 كما ان العلاج الجماعي يساعد الطفل على التعرف على مشاعره ومشاعر الآخرين في المواقف المختلفة، مع تطوير الاحترام المتبادل والتعاون وتعلم طرق حل النزاعات الشخصية.

 يساعد التواجد في مجموعة الأطال على تنمية شعور الشراكة، قد يستمد الأطفال التشجيع والقوة من المعرفة ان هناك اطفال اخرون في عمرهم يواجهون صعوبات بشكل عام، وصعوبات اجتماعية بشكل خاص.

 حتى في حال قد مر الطفل بتجربة تنمر مؤلمة، قد يساعده العلاج العاطفي بمجموعة عن طريق ان يوفر له تجربة إيجابية وتصحيحية، وذلك من أجل استعادة الثقة في الاخرين والثقة بنفسه. الدعم الذي يتلقاه الطفل من قبل مجموعة علاجية تساعده باكتساب تجارب إيجابية مع مجموعة اطفال من جيله في بيئة محمية وآمنة.

 يوصى بالعلاج العاطفي للأطفال في المجموعة العلاجية بشكل خاص في الحالات التالية:

  1. الأطفال الذين يشعرون بأنهم مرفوضون أو غير مرغوب فيهم أو غير مقبولين في الروضة او المدرسة.
  2. الأطفال المهتمين بالتواصل مع الأطفال الآخرين، ولكنهم منعزلين أو خجولين للغاية أو غير قادرين على المبادرة بالعلاقات الاجتماعية.
  3. عندما يعزل الطفل نفسه اجتماعيا أو يعاني من القلق الاجتماعي في حضور الأطفال أو الكبار.
  4. الأطفال الذين يكون أسلوب تواصلهم مع الأطفال في بيئتهم غاضبًا أو معارضًا أو عدوانيًا ويواجهون صعوبة في التعامل مع الصراعات بشكل متوازن.
  5. عندما يكون هناك صعوبة في فهم المواقف الاجتماعية أو تطبيق المهارات الاجتماعية ومهارات التواصل مع ابناء جيلهم.
  6. الأطفال الذين مروا بتجربة صعبة مع الأطفال ويحتاجون إلى تصحيح التجربة بداخل مجموعة اطفال يرافقها بالغ لديه القدرة على ترجمة المشاعر.

في أي الحالات يكون العلاج العاطفي الفردي أفضل من العلاج العاطفي الجماعي؟

الأطفال الذين يتعاملون مع مشكلة عاطفية تتطلب التركيز عليها مثل حالات الخوف المختلفة او صعوبات بتقبل سلطة الوالدين او صعوبات بالعلاقة مع الوالدين.

 في المواقف التي يكون فيها الطفل غير قادر على توجيه القوى لخلق علاقات جديدة.

 الأطفال الذين يجدون صعوبة في ضبط مشاعرهم وسلوكهم في المجتمع، كأطفال يعانون من فرط الحركة او من اضطرابات حسية. في مثل هذه الحالات، يوصى بالبدء بالعلاج العاطفي الفردي للطفل ولاحقًا في العلاج الجماعي.

 ماذا نفعل في جلسات العلاج العاطفي الجماعي؟

 العلاج العاطفي للأطفال في المجموعة يتم عن طريق عدة اليات منها اللعب، الرسم، التواصل، الموافقة، الجدال، التحدث، الصمت . تتاح الامكانية لكل طفل ان يكون من يريد أن يكون!

 يوجد في غرفة العلاج مجموعة متنوعة من الألعاب والوسائل الإبداعية المتنوعة، من أجل السماح لكل طفل بالتعبير الحر والكامل عن نفسه.

 يتكون مسار كل لقاء في الغالب من اللعب الحر، وإذا لزم الأمر، هناك أيضًا جزء منظم، يتكيف مع الاحتياجات المحددة للأطفال في المجموعة.

 كم عدد الأطفال في المجموعة؟  ومتى نلتقي؟ وكم مدة العلاج؟

 يتم اللقاء بالمجموعة مرة واحدة في الأسبوع، وعادة ما يكون ايام جمعة صباحا، او خلال ايام الأسبوع بساعات ما بعد الظهر بعد الدوام المدرسي. تستغرق كل جلسة حوالي ساعة وتضم كل مجموعة حوالي 5 أطفال. المجموعة تمتد على مدار 12 لقاء. بعد انهاء هذه السلسلة قد تستمر المجموعة وللأهل حق الاختيار ان يكمل الطفل باللقاءات او ان يوقفوا اللقاءات وعندها ندخل أطفال جدد للمجموعة.

 ما هو العمر المناسب للعلاج الجماعي للأطفال؟

 العلاج الجماعي مناسب للأطفال من عمر 4 سنوات.

 إذا كان لديك تساؤلات ما إذا كان العلاج العاطفي الجماعي يمكن أن يساعد طفلك، أو إذا كان لديك تساؤلات إذا كان ما يلائم طفلك هوالعلاج العاطفي الفردي والعلاج الجماعي، تواصل معنا للاستشارة.

 يتم فتح المجموعات العلاجية من وقت لآخر ويتم تقديمها حاليًا من قبل معالجات مختصات لديهن خبرة سنوات بالعلاج تحت إشراف مديرة المركز رباب المن.

Leave A Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اختر العملة
Skip to content